فصل: إعراب الآية رقم (56):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (53):

{فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}.
جملة (فتقطَّعوا) مستأنفة، (بينهم) ظرف مكان متعلق، (زبرًا) حال من فاعل (تقطَّعوا)، (لديهم) ظرف متعلق بالصلة، (فَرِحون) خبر المبتدأ (كل)، وجملة (كل حزب فرحون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (54):

{فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ}.
جملة (فذَرْهم) مستأنفة، الجار (في غمرتهم) متعلق بحال من الهاء في (فذرهم)، (حتى) حرف غاية وجر، (حين) اسم مجرور متعلق بـ (ذَرْهم).

.إعراب الآية رقم (55):

{أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (حسب)، الجار (من مال) متعلق بحال من (ما)، و(أنَّ) ناسخة، (ما) موصولة اسمها، والجار (به) متعلق بـ(نمدُّهم).

.إعراب الآية رقم (56):

{نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَلْ لا يَشْعُرُونَ}.
جملة (نسارع) خبر (أنَّ) المتقدمة، والرابط بين اسم إن وخبره مقدر أي: به، وجملة (بل لا يشعرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (57):

{إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ}.
الجار (من خشية) متعلق بالخبر (مشفقون).

.إعراب الآية رقم (58):

{وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ}.
الموصول معطوف على الموصول السابق، الجار (بآيات) متعلق بـ (يؤمنون).

.إعراب الآية رقم (59):

{وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ}.
الموصول معطوف على الموصول السابق، والجار متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (60):

{وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ}.
المفعول الأول لـ (يؤتون) مقدر أي: الناس، (ما) موصول مفعول ثان، والواو حالية، والجملة حالية من الواو في (يؤتون)، والمصدر المؤول (أن) وما بعدها منصوب على نزع الخافض: اللام، الجار (إلى ربهم) متعلق بـ(راجعون).

.إعراب الآية رقم (61):

{أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ}.
جملة (أولئك يسارعون) خبر (إِنَّ) في الآية (57)، وجملة (وهم لها سابقون) معطوف على جملة (يسارعون).

.إعراب الآية رقم (62):

{وَلا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}.
جملة (ولا نكلف) مستأنفة، (وُسْعَها) مفعول ثان، و(إلا) للحصر، وجملة (ولدينا كتاب) معطوفة على المستأنفة، وجملة (ينطق) نعت (كتاب)، وجملة (وهم لا يظلمون) معطوفة على جملة (ولدينا كتاب).

.إعراب الآية رقم (63):

{بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هَذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِنْ دُونِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ}.
جملة (بل قلوبهم في غمرة) مستأنفة، والجار (من هذا) متعلق بنعت لـ (غمرة)، والجار (من دون) متعلق بنعت لـ (أعمال)، جملة (ولهم أعمال) معطوفة على المستأنفة، وجملة (هم لها عاملون) حال من الضمير في (لهم).

.إعراب الآية رقم (64):

{حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ}.
(حتى) ابتدائية، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، و(إذا) الثانية فجائية، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (إذا هم يجأرون) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (65):

{لا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لا تُنْصَرُونَ}.
جملة (لا تجأروا) مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر جملة مستأنفة، وجملة (إنكم منا لا تنصرون) مستأنفة، والجار (منا) متعلق بالفعل (تُنْصَرون).

.إعراب الآية رقم (66):

{قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ}.
جملة (قد كانت آياتي) مستأنفة في حيز القول، والجار (على أعقابكم) متعلق بـ(تنكصون).

.إعراب الآية رقم (67):

{مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ}.
(مستكبرين) حال من الواو في (تَنْكِصُونَ)، والجار (به) متعلق بـ (مستكبرين)، (سامرا) حال من فاعل (تَنْكِصُونَ)، وجملة (تهجرون) حالية من فاعل (تَنْكِصُونَ).

.إعراب الآية رقم (68):

{أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الأَوَّلِينَ}.
جملة (أفلم يدبَّروا) مستأنفة، (أم) المنقطعة، وجملة (جاءهم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (69):

{أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ}.
جملة (أم لم يعرفوا) مستأنفة، وجملة (فهم منكرون) معطوفة على المستأنفة، الجار (له) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (70):

{أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ}.
(أم) المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، و(جِنَّة) مبتدأ، وجملة (جاءهم) مستأنفة، وجملة (وأكثرهم كارهون) حال من الهاء في (جاءهم)، الجار (للحق) متعلق بـ (كارهون).

.إعراب الآية رقم (71):

{وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ}.
جملة الشرط معترضة بين أجزاء الإضراب، (مَن) اسم موصول معطوف على (الأرض)، الجار (فيهن) متعلق بصلة الموصول المقدرة، وجملة (أتيناهم) مستأنفة، وجملة (فهم معرضون) معطوفة على جملة (أتيناهم)، الجار (عن ذكرهم) متعلق بـ (معرضون).

.إعراب الآية رقم (72):

{أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}.
(أم) المنقطعة، جملة (فخراج ربك خير) مستأنفة، وجملة (وهو خير) معطوفة على جملة (فخراج ربك خير).

.إعراب الآية رقم (73):

{وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
جملة (وإنك لتدعوهم) مستأنفة، والجار متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (74):

{وَإِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ}.
جملة (وإن الذين...) معطوفة على جملة (إنك لتدعوهم)، الجار (عن الصراط) متعلق بـ (ناكبون).

.إعراب الآية رقم (75):

{وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، الجار (بهم) متعلق بالصلة، الجار (من ضر) متعلق بحال من (ما)، والجار (في طغيانهم) متعلق بـ (لجُّوا)، وجملة (يعمهون) حال من فاعل (لجوا).

.إعراب الآية رقم (76):

{وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ}.
جملة (فما استكانوا) معطوفة على جملة (أخذناهم)، وجملة (وما يتضرَّعون) معطوفة على جملة (استكانوا).

.إعراب الآية رقم (77):

{حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (ذا) نعت (بابًا)، وجملة (إذا هم فيه مبلسون) جواب الشرط، الجار (فيه) متعلق بالخبر (مُبْلسون).

.إعراب الآية رقم (78):

{وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ}.
جملة (وهو الذي) مستأنفة، (قليلا) نائب مفعول مطلق؛ لأنه صفة المصدر، و(ما) زائدة أي: تشكرون شكرا قليلا وجملة (تشكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (79):

{وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.
الجار (في الأرض) متعلق بالفعل، وجملة (تحشرون) معطوفة على جملة (ذرأكم).

.إعراب الآية رقم (80):

{وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَفَلا تَعْقِلُونَ}.
جملة (وله اختلاف) معطوفة على جملة (يميت)، وجملة (أفلا تعقلون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (81):

{بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الأَوَّلُونَ}.
جملة (قالوا) مستأنفة، (مثل) مفعول به، (ما) اسم موصول مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (82):

{قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ}.
(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، ولا تتعلق بـ (مبعوثون)؛ لأن (إنَّ) لا يعمل ما بعدها فيما قبلها، فالجواب مقدر بـ نبعث، وجملة (أئنا لمبعوثون) تفسيرية لجواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (83):

{لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}.
(نحن) توكيد للضمير (نا)، و(آباؤنا) اسم معطوف على الضمير (نا)، وجاز العطف على الضمير المرفوع المتصل لوجود الفاصل، (هذا) مفعول ثان، والجار (من قبل) متعلق بـ (وُعِدنا)، (إن) نافية، والإشارة مبتدأ، و(أساطير) خبر، و(إلا) للحصر، وجملة (إن هذا إلا أساطير) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (84):

{قُلْ لِمَنِ الأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
الجار (فيها) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف، دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (85):

{سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ}.
الجار (لله) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: هي لله، والفاء عاطفة على مقول القول المحذوف أي: أغفلتم فلا تَذَكَّرون؟

.إعراب الآية رقم (86):

{قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ}.
(مَنْ ربُّ) مبتدأ وخبر.

.إعراب الآية رقم (87):

{سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ}.
الجار (لله) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: هي لله، وجملة (أفلا تتقون) معطوفة على مقول القول المقدر أي: أغفلتم فلا تتقون؟

.إعراب الآية رقم (88):

{قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
(مَن) اسم استفهام مبتدأ، الجار (بيده) متعلق بخبر (ملكوت) و(ملكوت) مبتدأ، وجملة (بيده ملكوت) خبر المبتدأ (من)، وجملة (وهو يجير) معطوفة على جملة الخبر، وجملة (إن كنتم تعلمون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.